رياض فرنسيس صالح - شموس لامعة - شموس لامعة

رياض فرنسيس صالح - شموس لامعة

ريـاض فـرنـسـيـس صـالـح

1892 — 1981

الملقَّب (ب طه حسين الاخوة)

الـجـزء الأول

🌻ولد هذا البطل في مدينة الأقصر
في1892/1/3من عائلة بولس باشا من أعيان الأقصر .

👈الحرمان والتعويضات :
🌷في طفولته مرض بالحصبة ونظرًا لتأخر الطب فقد بصره تمامًا وهو في الرابعة من عمره ،ولم يقف الأمر عند هذا الحد لكن بعدها تعرضت إحدى عينيه لدخول جسم غريب فيها (يد كنكة) واجريت له عملية جراحية وتم افراغ العين تمامًا !!!

🌷بحق كانت الخسارة كبيرة لكن التعويضات الالهية كانت أكبر وأكثر فقد زوده الرب بمجموعة من المواهب والوزنات العظيمة. 🙏

🌷عرف الرب كالمخلص في شبابه المبكر

👈دراسته وعمله :
🌹درس في مدارس الأمريكان بالأقصر .

ثم عمل مدَّرسًا للغة العربية بالمدرسة ثم تفرغ لتعليم المرسلين الأمريكان اللغة العربية وكان يرافقهم أينما حلوا أو رحلوا وكان موضع احترامهم وتقديرهم.

👈زواجه وأولاده :
🌷تزوج بالاخت الفاضلة رفقة جيد وهي كانت ناظرة مدرسة بالأمريكان

🌻وكانت قصة زواجه عجيبة :
عندما تقدم لطلب يد الفتاة المؤمنة التقية /رفقة، توانت في الرد عليه ،فتوقع الأخ رياض انها لا تريد الارتباط به لأنه ضرير!!، لكنه أرسل إليها إحدى قريباته ليتأكد فكان جواب الفاضلة التقية : إني أقبله لأنه فاقد البصر !!ولم تقل مع أنه فاقد البصر( أي أنها أعتبرت فقدان البصر حيثية لقبولها ) وهذا لكي يعطيها الفرصة لخدمة الرب !!

🌷وبالفعل كانت زوجته الفاضلة تقوم له مقام العينين اللتين يبصر بهما ويدرس بهما الكتاب والتفاسير والشروحات.
🌺كان الأخ رياض يحب ويقدر زوجته جدًا وكانت هي أيضًا تحبه وتُظهر طاعتها وولائها وخضوعها له، وهو فى البيت كان ينادى على زوجته ويقول لها تعالي اقعدى جنبى ويظل طوال الوقت ممسكًا بيدها وهذا المنظر الجميل كان يلفت نظر أحفاده ويشد انتبهاههم ،

ويتعجون من شدة المحبة والترابط بينهما !!
🌹لقد عاشا حياة مسيحية رائعة وأكرمهما الرب ببنت وابنين :

🌷الأخت راعوث زوجة الأخ وليم بانوب من اجتماع كليوباترا وحاليًا بأمريكا
🌷ود. رشدي معيد بقسم الكيمياء بجامعة عين شمس.
🌷ود. راجي استاذ متفرغ بقسم الكيمياء بكلية الزراعة بعين شمس
وهما من اجتماع حدائق شبرا
وشكرًا للرب جميعهم في الإيمان. 🙏🙏

👈حياته الروحية :
كان في البدايه أرثوذكسيًا متعصبًا وكان بحكم عمله على علاقة جيدة مع القسوس الإنجيليين مثل إلياس مقار وإبراهيم سعيد ومنيس عبد النور ، ولكنه اقتنع بالمبادئ الكتابية وانضم إلي جماعة الإخوة واشترك في مائدة الرب مع الإخوة الأحباء بالأقصر

👈خدمته ومواهبه :
👈الوعظ والتعليم :
🌷ظهرت موهبته كواعظ ومعلم يمتلك مادة كتابية غزيرة وأسلوبًا راقيًا في توصيل الحق ،
حباه الرب ذاكرة قوية جدًا لدرجة أنه بمجرد سماعه للأصحاح مرة واحدة يحفظه عن ظهر قلب وعندما يقرأ أحد الإخوة جزءًا كتابيًا في الاجتماعات كان يصحح له الأخ رياض النطق والتشكيل!!!!

🌹قال عنه الشيوخ الموقرين المعاصرين له: 
عم رياض كان يحفظ صفحات الوحي تمامًا ،
وبمجرد سماعه للشروحات الإنجليزية والعربية يستوعبها جيدًا !!!

👈ترجمته للإنجليزية :
🌻كان يراجع إصدارات بعض كتابات الإخوة لغويًا وكتابيًا، وكان يترجم ترجمة فورية للخدام الأجانب عندما يزورون اجتماعات الإخوة بمصر مثل مستر موريس مولر ومستر برونز
🌹كان يتقن اللغة العربية واللغة الإنجليزية اتقانًا جيدًا حتى انه لقبوه ب طه حسين الإخوة!!

👈تفرغه لخدمة الرب :
🌹الأخ رياض عمل بالتدريس لمدة 25سنة، وأثناء عمله الزمني كان يذهب متجولاً للقرى والنجوع والمدن سائرًا علي قدميه ليزور الاجتماعات ، يعلم ويشجع ويبني إخوته.
وعندما طلب منه الإخوة ان يتفرغ لخدمة الرب ليكون عنده متسع من الوقت ولكي يستفيد الإخوة بموهبته لكنه كان متأنيًا جدًا في هذه الخطوة.
للدرجة التي فيها أرسلت عدة اجتماعات خطابات للإخوة لطلبهم تفرغ الاخ رياض

🌷وحدث ما لم يكن في الحسبان أنه اصيب خادم الرب بالتهاب شديد في الأحبال الصوتية فأصبح يتكلم همسًا !!ولم يستطع الإخوة ان يسمعوه فكان يساعده في توصيل صوته للحاضرين الأخ الفاضل فهمي عبد الله !!

🌷وحينئذ قال له الإخوة : (الرب عاوزك تترك التدريس وتتفرغ لخدمته )
قال لهم : (صوتي راح )
ردوا عليه : (إحنا عاوزينك كده )
ولبى الدعوة وبمجرد موافقته علي التفرغ وتقديم استقالته رجع صوته طبيعيًا جدًا بكل قوته!!!!

👈مكتبته الجميلة:
🌹عم رياض كان يمتلك مكتبة تحتوي علي أمهات الكتب والشروحات العربية والانجليزية, وكان يحفظ مكان كل كتاب بداخلها.

🌹وكان يرتب مكتبته بنفسه ويحتفظ بالمفتاح دائمًا فى جيب الجلباب وعندما يخرج للخدمة يحتفظ به فى جيب البدلة وعندما ينام يضع المفتاح تحت الوسادة ولم يفقد هذا المفتاح طوال حياته!!!.
والعجيب أنه كان ويعرف مكان كل كتاب كان يقول لزوجته مثلًا: (أناهاجيبلك شرح سفر إشعياء علشان نشوف الأية ويفتح المكتبة بنفسه ويحضر الكتاب بنفسه) !!!

👈تمييزه العجيب :
🌹حكى أحد الشيوخ المعاصرين له:
عم رياض كان يتميز بحس عالٍ وتمييز سريع وسمع مرهف للغاية؛ فمجرد أن تضع يدك فى يده فى السلام يقول لك فورًا، وبدون خطأ!! " ازيك يا اخ فلان"....!!!!!!

👈شركته بالرب :
🌹كان يقضي أوقاتا طويلة أمام الرب ليختلي بإلهه كان يحب أن يصلي راكعًا حتى في أيام شيخوخته!!!!!!

🌹وسوف نستكمل الحديث عن بعض المواقف المشرفة لهذا البطل في الـجـزء الـثـانـي

==========================
الـجـزء الـثـانـي

🌹فـاقـد الـبـصـر مـسـتـنـيـر الـبـصـيـرة
👈نواصل تقديم بعض من جوانب حياة خادم الرب رياض فرنسيس

👈تمسكه بالحق :
🌹رغم أن هذا الرجل عاش في بداياته في التقليد وعمل مع التنظيميين كثيرًا ،لكنه أحب الحق الخاص بالكنيسة واجتماع القديسين حول الرب باعتباره الرأس والانفصال ،وغيرها من الحقائق التي اصبحت ثقيلة علي آذاننا في هذه الأيام!!

🌹كان يصل بأعظم الحقائق بأبسط العبارات :
هو صاحب التشبيه الرائع : الناموس عبارة عن جهاز أشعة كشف عجز الانسان لكنه لم يعالج والرب هو الطبيب المعالج الذي قدم العلاج لمشكلة الخطية .

🌷في أحد المرات سأله أحد الاشخاص: ما المانع أن تحضِّر (تجهز) عظة مسبقًا تكون مرتبة ومنظمة ودسمة بدلاً من تركها حسبما أتفق ؟؟
رد عم رياض قائلاً : أيهما تفضل شوربة عدس ساخنة أم شوربة ديك رومي باردة؟ صمت الأخ تمامًا من شدة الخجل!!

🙏إخوتي وأخواتي بكل أسف، بسبب ندرة الاتقياء اذدادت الشورب الباردة في هذه الايام.😌

👈احترامه للإخوة وللكنيسة :
🌹رغم غزارة المعرفة وبلاغة المنطق والعمق في كلمة الله ، إلا أنه كان متضعًا يحترم إخوته جدًا ،فكان عندما يدعوه الرب إلى خدمة، كان يجلس مع إخوته ليبلغهم إلى اين يذهب لكي يحظى بمصادقتهم ويصلوا لأجله !!!
هل يحدث هذا الأمر في هذه الأيام!! ؟؟؟؟

🌹كان دائما يقول :
الخادم ليس ملك نفسه وإنما الخادم ملك للرب ولجماعة الإخوة!!
🌷عاش باجتماع الأقصر ثم اجتماع المنيا ثم اجتماع طنطا واخيرًا اجتماع حدائق شبرا
كان خاضعًا للرب ولإخوته رغم مواهبه المتعددة
وكان يحترم ويقدِّر إخوته حتي لو معرفتهم وإمكاناتهم أقل منه!!!

👈نزاهته وعفته:
🌹عم رياض كان دائمًا يقول:
الخدمات المادية تعوق خدمة الرب

🌷عندما كان يقدم له أحد الاجتماعات خدمة مادية كان يتألم كثيرًا ألا يكون قد زار هذا الاجتماع من فترة كبيرة وكان يقول: أنا لا استحق هذه الخدمة لأني لم أقم بزيارة هؤلاء الإخوة وأفتقد سلامتهم !!!

🌻تعرض مرة لسرقة ملابسه بأكملها وقام الإخوة الأحباء بتقديم المساعدة والعون له لكنه رفض وقال: الرب متكفل بي وأنا غير مستريح لأخذ هذه الخدمة.

🌹قناعته واكتفاءه:
🌻تأثرت جدا عندما حكي لي الاخ سعيد اسحق هذا الموقف قائلا : طلبت إحدى الاخوات من عم رياض أن تستضيفه وخادم الرب لبى دعوتها وهو يعلم أنها لاتملك من حطام الدنيا سوى دجاجتين!!! فقامت علي الفور بذبح دجاجة لاكرام رجل الله لكن هذا الرجل المحترم قال لها بكام الفرخة اللي دبحتيها وصمم على طلبه ،وقام بدفع المبلغ وأردف قائلاً (انتي واولادك تاكلي الفرخة وانا هاكل عيش وجبن وبصل وأنا مبسوط وفرحان !!!

🌹عندما يستقل القطار كان الكمساري يستثنيه لظروفه الصحية فكان يقوم عم رياض مناديًا باعلى صوته: (يا كمساري) ويبحث عنه لكي يدفع ثمن التذكرة.

👈إداركة لجسامة الخدمة:
🌹كان يدرك أن الأخ الذي يتفرغ لخدمة الرب هذا امتياز له، لكن هو مسئولية كبيرة وجسيمة وخطيرة أيضًا .

🌹قال عنه (بحصر اللفظ) خادم الرب الوالد عم أفرايم فخري: 
حرمه الرب من نعمة البصر، لكن عوضه ببصيرة روحية متميزة.

🌻خدماته وعظاته تميزت بغزارة المادة الكتابية، وربط أفكار العهد القديم بالجديد بطريقة شيقة وجذابة.

🌹 كان يحب الزيارات في القرى والنجوع وكان يحظى بقبول غير عادي حيث كان الجميع يتعجب كيف حصل واستوعب هذه المعلومات الكتابية وكيف كان يدرسها ويقرأها وهو فاقد البصر.

-🌹 في عظاته كان يستخدم اللغة العربية الفصحى واستخدام قواعد النحو والتشكيل، ولم يسبقه أحد في هذا التفوق.

🌹 كان حريصًا على حضور المجامع السنوية إذ كان يجلس فى صفوف الخدام، عندما كان ينشغل بالمشاركة في المجمع كان يقف في مكانه وينتظر من يصحبه للمنبر، وعندما كان ينتهي من خدمته التي كانت أشبه بنافورة مياه متدفقة ثم توقفت فجأة، كان يقف في مكانه على المنبر منتظرًا من يمسك بيده لكى ينزل ويجلس في مكانه - وخدمته العميقة والغزيرة باللغة العربية الفصحي كانت تستلزم من السامع التركيز الكامل خوفًا من ضياع الأفكار.

-🌷 رافقته في بعض الزيارات في اجتماعات وجه بحري وأتذكر الزقازيق وميت غمر حيث كان يتميز بحبه لكلمة الله ولاسيما في البيوت وجلساته مع الإخوة بعد الاجتماع.

-🌹 لم يكتب كتابًا واحدًا، لكن حياته وسيرته وشهادته كانت كتابًا مفتوحًا.

🌹التركيز والتمييز العجيب :
قال عنه أحد الشيوخ الأفاضل :
اثناء أحد المجامع السنوية رنم الاخوة ترنيمة رقم 1 ." ويدريه شعبى لوقت الهَرَم" .فوجئ الحاضرون أنه عم رياض بعد الانتهاء من الترنيمة قام على الفور وصحح الترنيمة قائلا" ويدريه شعبى لوقت الهِرَم"!!!!

🌷في بداية السبعينات زار خادم الرب عم رياض اجتماع القديسين بالادارة ملوي وكعادته طلب من أحد الاخوة أن يقرأ جزء معين من الكلمة المقدسة قام أحد الاخوة ليقرأ لكنه لم يقرأ الجزء المقصود، فجأة استوقفه خادم الرب قائلًا: بقولك من عدد (كذا) لكن أخطأ الاخ مرة أخرى، استوقفه خادم الرب قائلاً هتلاقي الجزء من عدد (كذا) علي ايديك اليمين في أخر الصفحة!! فاندهش جميع الاخوة بتمييز عم رياض، وبعد الاجتماع قال له الوالد الفاضل عم جاد الرب اسحق وهو في المجد الآن :(يا عم رياض بصراحة احنا اللي عمي وانت الوحيد اللي مفتح!!!

🌹حدث مرة وهو في زيارة لاجتماع الادارة بملوي اراد أن يفتقد اخوته في اجتماع رستم اصطحبه عم فايز مرقس وهما في طريقها إلى الاجتماع سيرًا علي الاقدام مسافة حوالي 4كيلو متر تعلق طربوش عم رياض بفرع شجرة، قال للاخ فايز: الطربوش وقع،
احضره له عم فايز واستمرا في طريقهما.
 ثم بعد حوالي سنتين كرَّر الزيارة الي اجتماع الادارة وطلب ان يزور اجتماع رستم وسار هو وعم فايز في نفس الطريق (واذ يفاجأ عم فايز في نفس المكان الذي تعلق الطربوش فيه بفرع شجرة من سنتين) ينحني قليلًا ويستكمل السير

اندهش عم فايز قائلًا: فيه ايه يا عم رياض؟
قال له خادم الرب: من سنتين هنا الطربوش مسك في الشجرة وانا بوطي علشان لا يتكرر هذا الأمر)!!!
يا لها من ذاكرة قوية وتمييز رهيب!!

🌹كاتب ترنيمات شجية:
لم يكن واعظًا أو معلمًا فقط ، لكن أيضا كتب ترانيم رائعة منها :
🌹هلم ارفعوا الاعلام
🌷يا لسر فائق كل مديح
🌹يا سيدنا يا صاحب البهاء
🌷قومي عروس الرب لا تعيي من السهد

👈لحظة انطلاقه هو وزوجته الفاضلة!!!
🌹في مساء الثلاثاء في 1981/9/1استدعاه سيده قائلاً: يا رياض كفاك قتالاً متعبًا عن عمر يناهز 92سنة

🌹والعجيب أن شريكة حياته رقدت وهي في كامل صحتها بعده بأقل من 48ساعة لقد شاءت حكمة الرب بذلك معلنةً أن هذه الزوجة الفاضلة أدت رسالتها كاملة تجاه زوجها خادم الرب وفي مساء الخميس، شيع جثمان كل منهما في اليوم التالي من اجتماع انجه هانم بشبرا مصر وودعهما جميع الحاضرين والحاضرات بالدموع من جانب وبترنيمات الرجاء من الجانب الآخر

🌹يعوزني الكثير لنذكر عمل إيمانه وتعب محبته، لكن يوما وذا قريب سيكافأ أمام كرسي المسيح
🌹إن هذا البطل كان أحد جيل العمالقة وانطلق إلى سيده لكنه ترك:
🌻 أثـرًا طـيـبًـا وتـأثـيـرًا مـبـاركًـا 🌻

🌹بحق هذا البطل هو شمس من #شموس_لامعة



 مدونة شموس لامعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق